بريانكا شوبرا جوناس
الميلاد 18 يوليو 1982، جامشيدبور، بيهار، الهند
الطول 1.65م
الجنسية هندية
الزوج نيك جوناس
سنة الزواج 1 ديسمبر 2018

بريانكا شوبرا جوناس (Priyanka Chopra Jonas)، ممثلة وعارضة أزياء ومغنية هندية ارتقت إلى النجومية العالمية بعد تتويجها ملكة جمال العالم في عام 2000.

الحياة المبكرة

ولدت بريانكا لعائلة بنجابية في ولاية بيهار (Bihar) الجنوبية (في المنطقة التي أصبحت ولاية جهارخاند (Jharkhand) في عام 2000)، في الهند. كان والداها طبيين يخدمان في القوات المسلحة، وكانت الأسرة تتنقل كثيرًا طوال طفولتها. خلال زيارتها للعائلة في الولايات المتحدة في عام 1995، قررت البقاء مع خالتها في سيدار رابيدز (Cedar Rapids)، أيوا (Iowa)، والذهاب إلى المدرسة هناك. ذهبت في العام الموالي للعيش مع عمها في مدينة نيويورك (New York) وبعد ذلك في نيوتن (Newton)، ماساتشوستس (Massachusetts). بعد عودتها للهند في عام 1998، بدأت في التحضير للحصول على تعليم في هندسة الطيران. في غضون ذلك، شاهدت عائلتها إعلانًا عن مسابقة ملكة جمال الهند وقدمت صورها إلى المنظمين.

ملكة جمال العالم

كان دخول بريانكا إلى مسابقة ملكة جمال الهند في عام 2000 بوابتها نحو الشهرة، حيث حصلت على المركز الثاني، ثم شاركت بمسابقة ملكة جمال العالم في نفس العام، و توجت هذه المرة بالمركز الأول. بعد حصولها على لقب ملكة جمال العالم، حصلت مباشرة على أربعة عروض لأفلام طويلة في الهند، لكن شركات الإنتاج سحبت اثنين من هذه العروض بسبب فشل عملية أنفها التجميلية. على الرغم من النكسة التي واجهتها في بداية مسيرتها التمثيلية، ظلت بريانكا نشطة في السينما وفازت لاحقًا بعدة جوائز عن دورها في كل من Don (2006) و Fashion (2008).

مسيرة بريانكا الفنية

أصبحت بريانكا بالفعل نجمة في الهند بحلول مطلع العقد الجديد، وبدأت العمل مع أنجولا أشاريا (Anjula Acharia)، رائدة الأعمال ومديرة المواهب. جلبت أشاريا انتباه فريق إدارة ليدي غاغا (Lady Gaga) إلى بريانكا في عام 2011، ووقعت بريانكا لاحقًا مع Interscope Records (علامة تحت مظلة Universal Music Group). تميزت أغنياتها الفردية التي تحمل هذا التصنيف بمغنين مثل will.i.am في In My City (2012) و Pitbull في Exotic (2013)، لكن مسيرتها الموسيقية في الولايات المتحدة لم تحقق النجاح المنتظر. ومع ذلك، ظلت بريانكا مطلوبة للغاية في صناعة الترفيه الأمريكية. في عام 2014، ورد أن كبير التنفيذيين في اختيار الممثلين في American Broadcasting Company (ABC) سافر إلى منزل بريانكا في الهند لإقناعها بالتوقيع على صفقة للعمل التلفزيوني. ونتيجة لذلك، ظهرت في مسلسل Quantico (2015–2018)، كان المسلسل الذي عرض في أوقات الذروة أول مسلسل تلفزيوني أمريكي يعرض شخصية من أصل جَنُوب آسيوي كدور رئيسانطلقت شهرة بريانكا الدولية منذ ذلك الحين، على الرغْم من ذلك استمرت في تقديم مجموعة من الأفلام الهندية، وسرعان ما أصبحت واحدة من الممثلين الأعلى أجراً في بوليوود. 

علاقة بريانكا شوبرا ببنيك جوناس

في عام 2017، بدأت علاقة بريانكا بنيك جوناس، أصغر الإخوة جوناس، وتزوج النجمان في ديسمبر 2018. وظهرت معه في العديد من الكليبات الموسيقية، بما في ذلك مقاطع الفيديو لأغنيتي الإخوة جوناس (Jonas Brothers) الناجحة Sucker (2019) و What a Man Gotta Do (2020). وفي الوقت نفسه، ظهرت لأول مرة على منصة نتفليكس (Netflix) بأدوار في أفلام أصلية مثل We Can Be Heroes (2020) و The White Tiger (2021).

الأعمال الخيرية

طوال مسيرتها المهنية، كانت بريانكا مناصرة قوية ومحبة للأطفال المحرومين. في عام 2011، أنشأت مؤسسة بريانكا شوبرا للصحة والتعليم لتزويد الأطفال بإمكانية الوصول إلى هذه الخدمات، وهي مهمة قريبة من قلبها، حيث كانت ابنة متخصصين في المجال الطبي. كما أسست دارا لإنتاج الأفلام (Purple Pebble Pictures) في مومباي في عام 2015 لدعم المواهب الجديدة والسينما الإقليمية في الهند. أنتجت الشركة عدة أفلام بعدة لغات إقليمية، بما في ذلك الآسامية والبوجبورية والبنجابية والماراثية (أو المراثية). في عام 2016، بعد العمل لمدة عقد في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أصبحت تشوبرا سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة، وفي نفس السنة حصلت بريانكا على وسام بادما شري (Padma Shri)، وهو واحد من أرقى الأوسمة المدنية في الهند.