القوطية الأمريكية

القوطية الأمريكية، هي لوحة زيتية للرسام جرانت وود (Grant Wood) اكتمل من رسمها في عام 1930. تتواجد اللوحة اليوم بمعهد الفنون بشيكاغو، وقد عرضت لأول مرة خارج الولايات المتحدة في كل من متحف الفن الفرنسي بباريس و الأكاديمية الملكية للفنون بلندن، وذلك ما بين عامي 2016 و 2017.

جرانت وود (Grant Wood)، فنان من ولاية أيوا (Iowa)، كان عضوًا في الحركة الإقليمية في الفن الأمريكي، التي دافعت عن القيم الريفية الصلبة لأمريكا الوسطى ضد تعقيدات حداثة الساحل الشرقي المتأثرة بأوروبا. ومع ذلك، فإن أكثر لوحات وود شهرة هي لوحات مصطنعة، معقدة ومتناقضة. كان مصدر إلهامها الأكثر وضوحًا هو عمل الفنانين الفلمنكيين (Flemish artists) مثل جان فان إيك (Jan van Eyck) الذي شاهده وود في زياراته إلى أوروبا، كما يظهر وود بلوحاته وعيًا بالحركة الألمانية المعاصرة.

لاحظ وود البيت الأبيض بقمته القوطية في بلدة إلدون (Eldon) الصغيرة، جنوب ولاية أيوا. استخدم الرسام أخته نان وود جراهام وطبيب أسنانه د. ماكيبي (Dr. B.H. McKeeby) كنماذج لرسم الزوجين الواقفين أمام المنزل. تشير المذراة باللوحة إلى أن الرجل مزارع، على الرغم من عدم وضوح ما إذا كان هذا الثنائي يمثل زوج وزوجته أو أب وابنته. كما يبدو من خلال اللوحة أن وضع المزارع دفاعي، حيث وضعت المذراة بيده لصد المتسللين. بالإضافة لذلك يمكن ملاحظة انعكاس المذراة ذات الشوكات الثلاث في خياطة رداء الرجل وقميصه. أما نظرة المرأة فتبقى مفتوحة لأي قراءة.