مبنى فلاتيرون

مبنى فلاتيرون (Flatiron)، وكان اسمه في الأصل مبنى فولر (Fuller)، هو ناطحة سحاب مؤطرة بالفولاذ مكونة من 22 طابقا في مدينة نيويورك، تم الانتهاء من بنائه في عام 1902. وهو واحد من أقدم ناطحات السحاب في مدينة نيويورك (New York).

لدى مبنى فلاتيرون في الجادة الخامسة أهمية كبرى ليس فقط لمظهره غير المعتاد وإنما أيضًا كأحد المباني الرئيسية في حركة عمارة الفنون الجميلة (Beaux-Arts Classicist). اشتهر مصصم المبنى، المهندس المعماري دانيال بورنهام (Daniel Burnham)، المولود في نيويورك، بعمله وتصاميمه في شيكاغو أكثر من شهرته في نيويورك. في عام 1873، شكل شراكة مع جون ويلبورن روت (John Wellborn Root) والتي كانت مهمة في إنشاء مدرسة شيكاغو (Chicago School) التي ضمت مجموعة من المهندسين المعماريين ومهندسي مختلف المجالات.

سمي المبنى في البداية على اسم مروجه جورج فولر (George Fuller)، يقع المبنى في موقع مثلث ضيق في منطقة ماديسون سكوير بارك (Madison Square Park) في مانهاتن (Manhattan). واشتهر المبنى أيضًا بأنه أحد المباني الأولى التي استخدمت في بنائه هيكلًا عظميًا فولاذيًا، وقد تم تشييده في ثلاثة أقسام أفقية، مثل الأعمدة اليونانية، وتميز المبنى لاستخدامه مصاعد كبيرة، الشيء الغير المعتاد في ذلك الوقت.

سمي المبنى بفلاتيرون لتشابه شكله الهندسي مع مكواة الملابس المستخدمة في مطلع القرن العشرين. ويتكون المبنى من 22 طابقًا ويبلغ ارتفاعه 285 قدمًا (87 مترًا)، ويعد معلمًا شهيرًا في مدينة نيويورك، لدرجة أن المنطقة التي يقع فيها أصبحت معروفة باسم المبنى.