نعومي أوساكا
الميلاد 16 أكتوبر 1997، أوساكا، اليابان
الطول 1.8م
الجنسية يابانية وأمريكية
أهم البطولات أستراليا المفتوحة (2021)
بطولة الولايات المتحدة المفتوحة (2020)
أستراليا المفتوحة (2019)
بطولة الولايات المتحدة المفتوحة (2018)

نعومي أوساكا (Naomi Osaka)، لاعبة التنس اليابانية والناشطة التي أصبحت، بفوزها في بطولة أمريكا المفتوحة 2018، أول لاعبة يابانية تفوز بلقب فردي جراند سلام (Grand Slam). كانت أيضًا أول لاعبة آسيوية تصعد عام 2019 إلى قمة التصنيف العالمي لاتحاد التنس النسائي (WTA). إضافة إلى ذلك، عُرفت أوساكا بأنها ناشطة ومدافعة عن العدالة الاجتماعية.

ولدت أوساكا لأب من هايتي وأم يابانية. نشأت في اليابان حتى سن الثالثة، قبل أن تنتقل عائلتها إلى لونغ آيلاند، نيويورك. هناك حثها وشجعها والدها على ممارسة التنس. بعد انتقال الأسرة إلى فلوريدا في عام 2016، مارست أوساكا رياضة التنس خلال النهار وتم تدريسها في المنزل ليلًا. تجاوزت منافسة المبتدئين لتصبح محترفة في عام 2013، وسرعان ما تلقت دعمًا من اتحاد التنس الياباني. خلال السنوات القليلة التالية برزت كواحدة من أكثر اللاعبين الشباب الواعدين في الرياضة. في عام 2016، صعدت إلى دور 32 في ثلاث بطولات جراند سلام – بطولة أستراليا المفتوحة، وبطولة فرنسا المفتوحة، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة. في آخر مباريات تلك البطولات، تم تسجيل إرسالها بسرعة 125 ميلاً (201 كم) في الساعة، وهي واحدة من أسرع عمليات الإرسال التي تم تسجيلها على الإطلاق في لعبة السيدات. حصلت أوساكا على لقب الوافد الجديد لعام 2016 من قبل اتحاد لاعبات التنس المحترفات.

في مارس 2018، استحوذت أوساكا على لقبها الأول في بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات، وفازت ببطولة بي إن بي باريبا المفتوحة (BNP Paribas Open) في إنديان ويلز (Indian Wells)، كاليفورنيا. بعد ستة أشهر، واجهت سيرينا ويليامز – إحدى نجوم طفولتها – في بطولة أمريكا المفتوحة وتغلبت عليها في مجموعات متتالية. انتصرت أوساكا مرة أخرى في بطولة أستراليا المفتوحة 2019، حيث حققت فوزًا بثلاث مجموعات على بترا كفيتوفا (Petra Kvitova) من جمهورية التشيك في النهائيات. وبهذا الفوز، أصبحت أوساكا أول امرأة تفوز بألقاب متتالية في البطولات الأربع الكبرى منذ أن حقق ويليامز هذا الإنجاز في عام 2015. في 28 يناير 2019، احتلت أوساكا رسميًا الترتيب العالمي الأول لمدة 21 أسبوعًا، حتى تجاوزتها الأسترالية أشلي بارتي في يونيو. في وقت لاحق من نفس العام، احتلت أوساكا مرة أخرى صدارة التصنيف العالمي، لمدة أسبوعين بدءًا من منتصف أغسطس.

أثارة صراحة أوساكا في قضايا العدالة الاجتماعية اهتمامًا واسع النطاق. في أغسطس 2020، انسحبت مؤقتًا من بطولة التنس الغربية والجنوبية المفتوحة في نيويورك كوسيلة لإظهار التضامن مع احتجاجات “حياة السود مهمة” (Black Lives Matter) التي اندلعت في مختلف مدن الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الصيف. في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في الشهر التالي، أثناء جائحة COVID-19، ارتدت سلسلة من أقنعة الوجه التي تحمل أسماء الأمريكيين الأفارقة الذين لقوا حتفهم على يد الشرطة أو في هجمات بدوافع عنصرية نفذها آخرون. وذكرت أن أقنعة الوجه كانت جزءًا من جهودها “لجعل الناس يبدأون في الحديث”. انتصرت أوساكا في البطولة، وفازت بلقب أمريكا المفتوحة للمرة الثانية. تقديراً لنجاحها ونشاطها في التنس، اختارت وكالة أسوشيتد برس (Associated Press) أوساكا كأفضل لاعبة رياضية لعام 2020.

أضافت أوساكا لقبا جديدا إلى مجموعتها من ألقاب البطولات الأربع الكبرى في فبراير 2021، عندما حصلت على لقب بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الثانية. كانت المرأة السادسة عشرة في العصر المفتوح ( أي منذ عام 1968) التي فازت بأربع بطولات جراند سلام الفردي. في مايو التالي. بسبب مخاوف تتعلق بالصحة العقلية، انسحبت من بطولة فرنسا المفتوحة بعد تغريمها من قبل المنظمين لتخطي المؤتمرات الصحفية خلال البطولة. كشفت لاحقًا أنها عانت من نوبات اكتئاب منذ عام 2018 وأنها تخطط لأخذ استراحة من المنافسة. اختارت أوساكا عدم اللعب في ويمبلدون عام 2021، لكنها شاركت في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في وقت لاحق من ذلك العام، حيث كانت مستاءة في الدور الثالث. بعد ذلك، توقفت عن العمل لمدة أربعة أشهر، وعادت إلى المنافسة في أوائل عام 2022. في بطولة أستراليا المفتوحة في ذلك العام، تعرضت أوساكا لخسارة أخرى في الجولة الثالثة.

في عدة مناسبات مثلت أوساكا اليابان في المسابقات الدولية. لعبت في فريق كأس الاتحاد الياباني في 2017 و 2018 و 2020. في أكتوبر 2019، أعلنت أوساكا، التي تحمل الجنسية المزدوجة اليابانية والأمريكية، أنها ستتخلى عن جنسيتها الأمريكية وتمثل اليابان في دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو التي تم تأجيله بسبب جائحة COVID-19، بعد افتتاح الألعاب الأولمبية في يوليو 2021، منحت أوساكا شرف إضاءة المرجل الأولمبي. شاركت في بطولة التنس الأولمبية لكنها خسرت في الدور الثالث.